الفكر الحر

منتدى شامل وهدفه الأساسى التعبير عن وجهة نظر الجميع باحترام وبدون خوف من أى جهات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نسيت اسم صديق لك او اسما لشخص مهم وتريد تذكره بالحال؟!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شروق
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 972
الموقع : اعطيتها كل شيء ورسمت لها كل شيء اضات لها كل الشموع ومسحت بيدي لها كل الدموع نسيانها امر مستحيل لاكني نسيت ان النسيان امر مستحيل
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 19/02/2009

مُساهمةموضوع: نسيت اسم صديق لك او اسما لشخص مهم وتريد تذكره بالحال؟!!!   الجمعة 20 فبراير 2009, 10:40 pm

ياااااه لماذا تتذكري ملامح الوجه وتنسين الاسم؟

يبدو ن الضغوط اليومية لحياتنا المليئة بالمشاغل قد تربكنا وتسبب لنا المزيد بالاحراج
ولا سيما عندما ننسى اسماء لاناس واشخاص قد قابلناهم وتعرفنا عليهم ...
ويزداد الامر احراجا اذا كانت فترة تعارفنا بهم لم تتجاوز ايام معدودة!!!


5 خطوات لتذكر الأسماء بطريقة 'أكاتأ !!!!!


اتباع طريقة 'أكأتأ' الفعالة في تذكر الأسماء، المكونة من 5 خطوات رئيسية، 'يمكن أن يجيدها أي شخص يرغب في تعزيز علاقاته مع زملائه وأصدقائه.....


، ان 'تذكر الأسماء جيدا يبهر الطرف الآخر ويساهم في ايجاد ألفة ملحوظة'، و أن العلم الحديث اكتشف أن للانسان مقدرة على تذكر الأسماء تفوق توقعاته' ولكنها تحتاج الى تدريب متواصل لتحقيق نتائج مذهلة.

لماذا تتذكر ملامح الوجه وتنسى الاسم؟

فيجيب أن السبب منطقي وهو أن أحدنا ينظر الى الوجه لمدة 60 ثانية وربما أكثر (على سبيل المثال)، أي أن ذاكرتنا النظرية تشاهد الصورة لمدة 60 ثانية.


أما اذا لفظ الشخص اسمه فان الأمر يأخذ ثانية تقريبا، وبهذا تستغرق مشاهدة الصورة 60 ضعف الوقت الذي نسمع فيه الاسم، وهذا سبب تذكر الوجه أكثر من الاسم.


والملاحظ أن كثيرا من العلاقات الاجتماعية عادت مياهها الى مجاريها بقوة، بسبب أن شخصا تذكر اسم صديقه أو أحب الأسماء اليه فناداه به، فولد ألفة سريعة بين الطرفين، ساهمت فيما بعد بزيادة توطيد العلاقة بينهما. فالانسان بطبيعته يحب أن يسمع اسمه خصوصا من أولئك الذين تربطهم به علاقة طيبة، وأشار الى أن تذكر الأسماء يقوي العلاقات في مجال الأعمال.
وعن هدف طريقة 'أكأتأ' -التي ابتكرها مجموعة من العلماء- يقول انها تؤدي الى زيادة مد بقاء الاسم في الذاكرة، وجاءت تسميتها من أن كل حرف فيها يدل على خطوة من خطواتها الخمس وهي على النحو الآتي:

1- أنصت

أول خطوة لحفظ الأسماء تكون بالانصات الجيد. ويؤكد الخضر أنه لا يمكن أن يتذكر الانسان اسم شخص لم يكن ينصت اليه بشكل جيد وهو يتلو اسمه، لذا فهي تعد أهم خطوة من الخطوات الخمس. وهناك الكثير من الأشخاص الذين يعتقدون أنهم تقدم بهم العمر فلم يعودوا يتذكرون جيدا، والسبب أنهم لاينصتون الى اللحظة التي يلفظ فيها الشخص اسمه، اذ يكون ذهنهم مشغولا بشيء آخر.


2- كرر

تكرار الاسم يعزز من قوة حفظه في ذاكرة الشخص. فمثلا تكرار الاسم ثلاث مرات في أوقات متباعدة من اللقاء يساهم في ترسيخه بالذاكرة.


3 -اسأل

ومن خطوات التذكر أن يسأل الفرد عميله أو صديقه باستخدام اسمه. وهناك طرق عديدة منها أن يسأل عن معنى الاسم (اذا كان غير دارج)، أو أن يسأل عن العائلة أو عن شخص آخر ربما تربطه به علاقة قرابة وذلك من باب التذكر وتثبيت الاسم في الذاكرة. ويمكن أن يسأل الشخص قائلا: 'أين تعمل يا أخ أحمد'، أو أن تقول 'يا بوأحمد كم عمر ابنك أحمد'؟ أو 'هل تريدين خدمة أخرى يا أم فلان؟'.

4- تخيل

التخيل والربط من الخطوات الجيدة لتذكر الاسم. ويكون التخيل بربط صورة أو اسم الشخص الذي نتحدث اليه بأقرب صورة ذهنية يمكن أن نربطها فيه كأن نربطها بأحد أقربائنا أو زميل في العمل أو شخصية عامة. والهدف من هذا التخيل والربط هو سهولة تذكر الشخص لأننا ربطناه بصورة شبيه به أو قريبة من طبعه أو صوته أو طريقته في التحدث. والتخيل مهم لأن الذاكرة البصرية سريعة ويمكن استدعاؤها بسرعة، أكثر من الذاكرة السمعية. ويقول الخضر ان التخيل ليس له حدود فهناك من يستطيع أن يتخيل نفسه يربط اسما ما بنشيد معين او أغنية أو بيت شعر يحمل اسم الشخص نفسه، فبمجرد أن يراه فانه يتذكر ويتخيل هذا الرابط، فهي طريقة فعالة جدا.

5- انه

وآخر خطوة لتذكر الأسماء هي انهاء اللقاء باستخدام الاسم. فوفق المستشار الخضر فان هذه الخطوة تقوم على قاعدة أساسية مهمة وهي أن العقل يتذكر جيدا آخر تجربة أو آخر معلومة. فمثلا تقول 'فرصة طيبة يا أستاذ محمد أن نلتقي بك' أو 'نراك على خير يا فلانة'.
وبشكل عام فان تذكر الأسماء صار صعبا لأننا نحتاج الى تذكر أسماء غير عربية أيضا كأسماء عملاء أجانب أو شركات أو مطاعم أو أكلات، وهي يمكن أن نطبق عليها نفس المنهجية السابقة. أما طريقة 'أكأتأ' فهي حل عملي لنتذكر جيدا أسماء الآخرين لننمي علاقاتنا في العمل وخارجه.


5 نصائح عامة لتطوير الذاكرة

,وهنا عددا من النصائح للراغبين في تطوير ذاكرتهم وهي على النحو الآتي:




1- لكي تطور المهارة، لا بد أن تعطي نفسك الثقة، وأن تمتدح ذاتك مثل 'أنا أحب تذكر الاسماء' أو 'أنا ذاكرتي قوية' حتى يرسخ ذلك في العقل الباطن. ومن الضروري تجنب الكلمات السلبية التي تؤدي الى إحباط وفشل.

2- تذكر أن الانسان لديه نوعان من الذاكرة الأولى: مدربة والثانية غير مدربة، والمدربة تقوى أكثر مع مرور الوقت.

3 -من المهم مراجعة الاسماء في ذاكرتك ذهنيا، والدليل أن هناك بعض الأصدقاء يذكرون شخصيات عامة كانوا قد زاملوها أثناء الدراسة ولكن من كثرة رؤية أسمائهم في الصحافة أو وسائل الاعلام الأخرى صاروا يتذكرونها جيدا.

4 -طور قدراتك الانصاتية، وذلك من خلال التركيز القوي في ايقاع الصوت، وطريقة الكلام حتى نستطيعي التذكر.



أتمنى أن تستفيدوا ..

تحياتي ..
</FONT>

شروق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نسيت اسم صديق لك او اسما لشخص مهم وتريد تذكره بالحال؟!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفكر الحر :: :: القسم الثقافى والادبى :: :: ::هندسة الحياة والنصائح الذهبية::-
انتقل الى: