الفكر الحر

منتدى شامل وهدفه الأساسى التعبير عن وجهة نظر الجميع باحترام وبدون خوف من أى جهات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أ/الوصف بإيجاز ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شروق
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 972
الموقع : اعطيتها كل شيء ورسمت لها كل شيء اضات لها كل الشموع ومسحت بيدي لها كل الدموع نسيانها امر مستحيل لاكني نسيت ان النسيان امر مستحيل
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 19/02/2009

مُساهمةموضوع: أ/الوصف بإيجاز ..   الثلاثاء 07 أبريل 2009, 7:43 pm

تحيه قلبيه طيبه...
وسلام احترام وتقدير







:
:







قالوا ان الأدب العربي يشمل:
كافة الأعمال المكتوبة باللغة العربية ،
و يشمل الأدب العربي النثر و الشعر المكتوبين بالعربية
و كذلك يشمل الأدب القصصي و الروايةو المسرح و النقد .




♣️↔️↔️↔️↔️↔️↔️



ومايهمنا في هذا الصدد هو
ذِكر أغراض الشعر العربي القديم والحديث
الذي اسسه الكُتاب الكبار وامسينا نمضي على نهجهم
جاعلين كل ماكتبوه ميزاناً
نقتفي من خلاله صحة كتاباتنا ومقياساً
لرصانتها وجودة معانيها ..



↔️↔️↔️↔️↔️↔️♣️




يجب ان اشير ان المجدد الأول في العصر الحديث
لهذه العروض هو:
’البارودي ’‘
وأن تجديده قد تمثل في العودة بالشعرإلى عصور
الازدهار وبذلك أحيا في الشعر ما اندرس من أغراضه ..




‘سيتم تدوين كل غرض مع ذكر الأبيات التمثيليه له
مع ملاحظة انه سيتم دمج الأبيات المكتوبه من الشعر الحديث
بالقديم كي تظهر صورة كل غرض
اشد وضوحاً للقاريء الكريم ’




يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شروق
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 972
الموقع : اعطيتها كل شيء ورسمت لها كل شيء اضات لها كل الشموع ومسحت بيدي لها كل الدموع نسيانها امر مستحيل لاكني نسيت ان النسيان امر مستحيل
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 19/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: أ/الوصف بإيجاز ..   الثلاثاء 07 أبريل 2009, 7:44 pm

(ب)
╚ المدح ╝


كان المديح للحكام والكبار والأعيان وكان يمنح
الشاعر من المال على قدر جودة شعره
واعجاب الممدوح به.
وهو فن أصيل في الشعر العربي..
وفي مطلع العصر الحديث سار الشعراء في مدحهم
على سنن أسلافهم وسار الممدوحون على طريق
من سبقهم في إجزال الهبات والمنح
لذلك بلغ الشعر في العصر الحديث منزلة حسنة .



بيد ان شُعراء العصر الحديث اهتموا بالمعاني السامية
والصفات الحميدة، ككَرم النفس وسماحة الخلق، وكالعفة،
وبعد النظرة وعمق الخبرة، والدهاء،
وما إلى ذلك مما يناسب ذوق العصر ويرتاح له الممدوح.


-قامت حملات ضد شعراء المناسبات
فأخذ الآراء يتجافون عن سبيله قليلاً رغم وقوف
فحول الكاتبين والناقدين في وجه تلك الحملات
ولازلنا نجد تلك الأقلام تمضي فيما هي عليه ..


×شعراء المدح قد عنوا بمدح النبي صلى الله علية وسلم
فأكثروا من ذلك، حتى إنك لا تكاد تجد شاعرا إلا وله في ذلك أكثر من قصيدة ..


ومما يِتصل به مدح الأماكن الفاضلة
مثل قصيدة شوقي في مدح الأزهر:



قمْ في فمِ الذُنْيا وحيّ الأزهرا
وانثر على سمع الزًمان الجَوْهَرَا


واجعلْ مكانَ الدُّرً إِنْ فصًلْتًهُ
في مدْحه خرز السماءِ النيًرَا


♣️↔️↔️↔️↔️↔️↔️




ومن أشهر ما قيل في المدح (مدح الملوك)
قول الشاعر الجاهلي النابغة الذبياني:
فإنك شمس والملوك كواكب
...... إذا طلعت لم يبد منهن كوكب..


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شروق
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 972
الموقع : اعطيتها كل شيء ورسمت لها كل شيء اضات لها كل الشموع ومسحت بيدي لها كل الدموع نسيانها امر مستحيل لاكني نسيت ان النسيان امر مستحيل
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 19/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: أ/الوصف بإيجاز ..   الثلاثاء 07 أبريل 2009, 7:45 pm



(ج)
╚ الرثاء ╝





الرثاء من الأغراض الأصيلة في الأدب العربي وهو
أكتر اتصالا بالمشاعر الإنسانية بعامة
لذا نجده يزدهر في العصر الحديث أكثر منه في غيره،
فلقد رثى الشعراء العلماء والزعماء والأقربين كما
رثوا المدن والدولة ومثل ما صنع الأندلسيون مثلا،
إلا أنهم أكثروا من ذلك وأطالوا فيه كصنيع شوقي
في رثاء المدن التركية، ورثاء الخلافة .




-وقد يرثي الشخص بأكثر من قصيدة؟


كصنيع حافظ إبراهيم حين رثى الإمام محمد عبده

بخمس قصائد.



-وقد ينظمون الرثاء في تافه الأمور
كصنيع مطران حين رثى زهرة ذبلت فسقطت فانتهت.



مما يُلحظ في رثاء هذا العصر"الحديث"

التفريق بين الندب والتأبين والعزاء
والتعمق في الحديث عِما يسمونه فلسفة الموت
وذلك كثير عند شوقي وبخاصة في رثائه لأبيه
من مثل قوله:
يا أبي والموتُ كأس مُرَّةٌ
لا تَذوقُ النفسُ منها مَرتَيْنْ


كيف كانتْ ساعة قضَيْتَها
كل شيء قبْلَهَما أو بَعْدُ هَيْنْ


أشَرِبْتَ الموتَ فيها جرْعة
أمْ شَربْتَ الموتَ فيها جُرْعَتَيْنْ




يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شروق
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 972
الموقع : اعطيتها كل شيء ورسمت لها كل شيء اضات لها كل الشموع ومسحت بيدي لها كل الدموع نسيانها امر مستحيل لاكني نسيت ان النسيان امر مستحيل
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 19/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: أ/الوصف بإيجاز ..   الثلاثاء 07 أبريل 2009, 7:46 pm

د)
╚ الغزل╝



كان شعر الغزل مقبولاً ومحبوباً إلا أن التشبيب( أي ذكر اسم المحبوبة)
كان غير مقبول حيث كان الشاعر القديم يتغنى بمحاسن محبوبته شكلاً وموضوعا ويذكر لوعته وشوقه إليها بدون ذكر اسمها ..


و من أجمل ما قيل فيه قول ابن عبدربه الأندلسي :


يا لؤلؤا يسبي العقول أنيقا
و رشا بتعذيب القلوب رفيقا


ما قد سمعت و لارأيت بمثله
در يعود من الحياء عقيقا


و إذا نظرت إلى محاسن وجهه
أدركت وجهك في سناه غريقا


يا من توجع خصره من رقة
ما بال قلبك لا يعود رقيقا


↔️↔️↔️↔️↔️↔️♣️



وهو من الفنون التي كان لها شأن عند العرب وازداد شأنها في العصر الحديث بل لقد وجد من الشعراء من انقطع لهذا الفن وقصر شعره عليه، مثل إسماعيل صبري ومنهم من كان في غزله تجديد لسنن الشعر، كالتعبير عن شكوى بثه وآلام نفسه،وذلك تجده عند الرافعي في مثل قوله:


من لِلْمُحبِّ ومن يُعينُه
والحبُ أهْنَؤهُ حَزِينُهْ


أنا َما عَرفْتُ سِوىَ قَسَاوَتهِ
فَقُولوا كيفَ لِينهُ


إن يُقْضَ دينُ ذوي الهَوَى
فَأنَاَ الذِي بَقِيَتْ دُيوُنة



قَلبِي هُوَ الذهبُ الكرِيمُ
فلا يُفَارِقُه رَنينُه


♣️↔️↔️↔️↔️↔️↔️


ومما يُلحظ في غزل أهل هذا الزمان سيطرة الألم والحزن والنظرة المتشائمة
فيما نظموا وهذا كثير في شعرْ عبد الرحمن شكري،
وإبراهيم ناجي كقوله:
لست انساكِ وقد ناديتني
... بفمٍ عذب المناداة رقيق
ويدٍ تمتد نحوي كيدٍ
... من خلال الموج مدت لغريق
↔️↔️↔️↔️↔️↔️♣️



وكقول الاخطل الصغير :


الصبَا والجمال بين يديكِ
... أي تاجٍ أعزُّ من تاجيكِ؟


نصب الحب عرشة فسألنا:
... من تراها لهُ؟ فدل عليكِ





↔️↔️↔️↔️↔️↔️♣️


اوكما قال أحمد شوقي :


وتعطلت لغة الكلام وخاطبت
... عيني في لغة الهوى عيناكِ


لا أمسِ من عُمرِ الزمانِ ولا غدُُ
... جُمعَ الزمانُ،فكانَ يوم لقاكِ




↔️↔️↔️↔️↔️↔️♣️


اي شيءٍ في العيد أهدي إليك
... ياملاكي،وكل شيءٍ لديكِ؟


ليس عندي شيءُُ أعز من الروح
... وروحي مرهونة في يديكِ
إيلياأبو ماضي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أ/الوصف بإيجاز ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفكر الحر :: :: القسم الثقافى والادبى :: :: :: منتدى الشعر:: :: :: الشعر العامى ::-
انتقل الى: